منتديات نصرة النبي

منتديات نصرة النبي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
التبادل الاعلاني
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت
مارئيكم في الفيديو
جيد
70%
 70% [ 7 ]
متوسط
20%
 20% [ 2 ]
سيئ
10%
 10% [ 1 ]
مجموع عدد الأصوات : 10
منتدى
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
naruto - 150
 
akramos.sah - 25
 
lina007 - 11
 
Afaf007 - 8
 
HOCINE - 3
 
فنك الذهبي - 3
 
abdohh35 - 1
 
الاسطوره - 1
 
العاب
الأميرة الحسناءبطولة التنس الدوليةلعبة البيسبول
المواضيع الأخيرة
» طريقة عمل المراصيع على الصاجة
الثلاثاء سبتمبر 02, 2008 3:35 pm من طرف HOCINE

» الحمص الباكستاني الحار
الثلاثاء سبتمبر 02, 2008 3:32 pm من طرف HOCINE

» اعجاز علمي في 10 حروف من اللغة العربية
الإثنين سبتمبر 01, 2008 8:27 pm من طرف naruto

» كيف تعرف عمر صديقك بدون أن يخبرك به؟
السبت أغسطس 30, 2008 9:48 pm من طرف lina007

» فيديو أكرم ناروتو
الجمعة أغسطس 29, 2008 10:20 pm من طرف naruto

» طيران حر
الجمعة أغسطس 29, 2008 9:36 pm من طرف akramos.sah

» من عجائب الأعداد و الأرقام
الجمعة أغسطس 29, 2008 7:10 pm من طرف Afaf007

» معلومات عامة تفيدكم
الجمعة أغسطس 29, 2008 6:37 pm من طرف Afaf007

» فيديو أكرم
الخميس أغسطس 28, 2008 9:53 pm من طرف akramos.sah


شاطر | 
 

 شريعة إسلامية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
naruto
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 150
العمر : 23
العمل/الترفيه : الانترنات
المزاج : قوي
الاعلام :
المزاج :
المهنة :
الهوايات :
sms : My SMS
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 20/07/2008

مُساهمةموضوع: شريعة إسلامية   الجمعة أغسطس 01, 2008 6:43 pm



  • الشريعة لغةالموضع الذى ينحدر إلى الماء منه ، كما في اللسان [1]واصطلاحاما شرعه الله لعباده من الدين ، مثل الصوم والصلاة والحج.. وغير ذلك ،
    وإنما سمى شريعة لأنه يقصد ويلجأ إليه ،كما يلجأ إلى الماء عند العطش
    ،ومنه قول القرآن: {ثم جعلناك على شريعة من الأمر فاتبعها} الجاثية:18 ، وقول القرآن {لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا}المائدة:48


فهرس


[إخفاء]



//


[عدل] احكام الشريعة


والشرائع السماوية تستمد أحكامها من عدة مصادر فالشريعة اليهودية
تستمد أحكامها أساسا من كتاب الله المنزل على سيدنا موسى بن عمران والمسمى
بالتوراة، ثم زاد علماؤهم ما كتبه رجال الدين اليهود على امتداد قرون
متطاولة، والذى جمع فيما بعد فيما سمى بالتلمود ، كما أن الشريعة المسيحية تستمد أحكامها من كتابي الإنجيل والتوراة معا. أما الشريعة الإسلامية، فإنها تستمد أحكامها من القرآن الكريم ، ومن السنة النبوية الشريفة، و من إجماع العلماء على حكم من الأحكام في عصر من العصور بعد وفاة النبى محمد صلى الله عليه سلم ؛ مثل الإجماع على مبايعة أبى بكر الصديق رضى الله عنه بالخلافة ، ومن القياس
في إثباته حكم فرعى قياسا على حكم أصلى لعلة جامعة بينهما؛ مثل إثبات
جريمة إتلاف مال اليتيم بالحرق قياسا على حرمة إتلافه بالأكل، الثابت بالقرآن الكريم ؛ بجامع الإتلاف في كل. بالإضافة إلى مجموعة من الأدلة المختلف فيها مثل: الاستحسان ، والمصالح المرسلة، وسد الذرائع، والبراءة الأصلية، والعرف المستقر ، و قول الصحابى ؛ حيث لم يخالف نصا شرعيا، ولم يوجد ما يخالفه من قول صحابى آخر، وشرع من قبلنا؛ إذا لم يرد في شرعنا ما ينسخه [1].

[عدل] اتفاق الشرائع السماوية


وقد أجمع العلماء على أن الشرائع السماوية متفقة على أمرين:

  • 1- الأمور الاعتقادية، من حيث الإقرار بوجود إله خالق رازق محى مميت
    موجد لهذا العالم ، وواضع لنواميسه ، ومرسل للرسل وما يحملون من شرائع.
  • 2- الدعوة إلى مكارم الأخلاق ، مثل الوفاء بالعهود والعقود، والإخلاص
    في الأقوال والأفعال ، وأداءالأمانات.. وغير ذلك مما تدعوا إليه هذه
    الشرائع.


والشهادات ، وجزاء الجنايات ، و نظم المواريث ؛ فلكل شريعة أحكامها الخاصة بها[1]

[عدل] ومن خصائص الشريعة الإسلامية


أنها:

  • 1- إلهية المصدر فتميزت عن القوانين الوضعية بخلوها من النقص و الجور والهوى حيث ان مشرعها هو الله عز و جل الذى له الكمال المطلق .
  • 2- محفوظة عن التبديل والتغير وذلك لكونها الشريعة الخاتمة فتكفل الله عز و جل بحفظها .
  • 3- شاملة لكل شئون الحياة ، حيث تعايش الإنسان جنينا ، وطفلا، وشابا ، وشيخا ، ثم تكرمه ميتا، وتنظم انتقال تركته إلى من بعده.
  • 4- حاكمة على كل تصرف من تصرفات الإنسان في هذه المراحل كلها ،
    بالوجوب ، أو الحرمة، أو الكراهة، أو الندب ، أو الاباحة، وفى كل مجالات
    الحياة من عملية ، وعقائدية ، وأخلاقية.
  • 5- واقعية ، حيث راعت كل جوانب الإنسان البدنية، والروحية الفردية، والجماعية، كما راعت التدرج في مجال التربية.
  • 6- صلاحيتها لكل زمان ومكان.
  • 7- الجزاء في الشريعة الاسلامية دنيوى و أخروى .


[عدل] أهداف الشريعة الاسلامية( القانون الاسلامي)


ومن أهدافها:

  • حفظ الضروات الخمس
    ، وهى: الدين ، والنفس ، والعقل ، والنسل ، والمال إلى جانب مراعاتها رفع
    الحرج والمشقة في مجال الحاجيات ؛ كشريعة القراض ، والمساقاة، والسلم ،
    ونحو ذلك من التصرفات التى تشتد الحاجة إليها،
  • مع الأخذ بما يليق في جانبه التحسينات كالطهارات ، وستر العورات ،
    وأخذ أنواع الزينة، وآداب الأكل ، وهكذا جاءت شريعة كاملة وافية بكل حاجات
    البشر في كل زمان ومكان (5).


[عدل] الهامش:



  • 1- .
  • 2- الجامع لأحكام القرآن للقرطبى ص5984 ، طبعة الشعب.
  • 3-
  • 4-4/66 ط الحلبى 1941م.
  • 5- تاريخ التشريع الإسلامى للدكتورة/نعمات محمد الهانس ص2-22 بتصرف ، الموافقات للشاطبى ، 2 /8-10 بتصرف ط2 دار المعرفة بيروت.

مراجع الاستزادة:

  • 1-أصول الفقه للشيخ/محمد الخضرى بك ط المكتبة التجارية بمصر 1969م.
  • 2- علم أصول الفقه وتاريخ التشريع الإسلامى للشيخ/أحمد إبراهيم بك ، ط دار الأنصار بمصر.
  • 3- المدخل لدراسة الشريعة الإسلامية للدكتور/عبدالكريم زيدان، ط مؤسسة الرسالة بيروت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://naruto2009.yoo7.com
 
شريعة إسلامية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نصرة النبي :: المنتديات الاسلامية :: الشريعة الاسلامية-
انتقل الى: